fawaeid sawm sobhan alah

bant zahra 2 Juillet 2013

  1. bant zahra

    bant zahra Membre

    11
    5
    0
    صل في الصيام أنه طاعة لله وامتثال لأوامره، ولكن من فضل الله وكرمه، أن للصيام فوائد كبيرة وفضل عظيم على الإنسان، فهو ليس مجرد امتناع عن الطعام والشراب فحسب، فهو جُنة وله من الفوائد الكثير والكثير.


    ومن فوائد الصيام ما يلي:


    الوقاية من الأمراض: يعمل الصيام على وقاية الجسم من العديد من الأمراض، بجانب أنه يطهرالجسم من الفضلات الرديئة فسبحان الله يشرع له الصوم ويجعله فرضاً ولكنه فيه الخير الكثير للإنسان المسلم.


    تربية النفس: يسهم الصوم في تربية النفس وتهذيبها، وترويضها ، وذلك لأن الصوم يربي النفس على الصبر وحسن الخلق، فالصوم يدرب الإنسان على أن يتمالك غضبه وألا ينفعل، فعلى الصائم أن يمسك غضبه وإذا ما شتمه أحد أوسبه فليقل إني صائم، كما ثبت ذلك عن نبينا صلي الله عليه وسلم:." فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم".


    ترقيق القلوب: يقوم الصيام بدور عظيم في القلوب، فالصوم يرقق القلب، ويجعل الذهن هادئاً ومرتاحاً، ومن ثم يتمكن الإنسان من أداء عبادته لروحانية وإيمانية.


    يخلصنا من وسواس الشيطان: يلعب الصوم دوراً هاماً، فهو يقضي على وسواس الشيطان، فالصيام يجري في مجاري الدم ، التي هي تعد مجاري الشيطان من ابن آدم ، فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، فبذلك يخلصنا الصوم من وسواس الشيطان.


    تقوى الله: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) فالصوم يعلمنا تقوى الله، لأن ليس امتناع عن الطعام والشراب فحسب، بل هو صيام عن كل ما يغضب الله، فالجوارح جميعها تصوم إرضاءً لله عزوجل.
     
    talobant, najwa2012 et sweeta aiment ça.
  2. hosniya

    hosniya Membre

    1 530
    424
    83
    sobhana lah
     
  3. al khanssa2

    al khanssa2 Membre

    1 152
    256
    83
    chokran baazaf
     

Partager cette page