1. Ce site utilise des cookies. En continuant à utiliser ce site, vous acceptez l'utilisation des cookies. En savoir plus.
     

مواجهة مشاكل الحياة اليومية تؤدي إلى الإجهاد الجسدي والذهني

مغربية وافتخرأزاد 22 Juillet 2011

  1. من الصعب إيجاد ميزان صحيح ودقيق عندما نتكلم عن الإجهاد إذ أنه خاضع لعوامل نسبية . فما يعتبره البعض تحدياً يكون بمثابة إجهاد للآخرين . مقياس لمعدلات الإجهاد : قام علماء النفس بحسابات لتقييم حالات مختلفة من الإجهاد Stress ، ووضعوا معدلات خاصة بكل واحدة منها . وحيث أن كل فرد يتعاطى مع حالة الإجهاد بطريقة تختلف عن الآخر ، فإن هذه المعدلات تبقى تقريبية . إلا أنها وبالرغم من ذلك فهي تساعد في إعطائنا فكرة مسبقة عن الحالة الذهنية والصحية التي يمكن أن نتعرض لها نتيجة الإجهاد . فإذا جمعنا النقاط الخاصة بالحالات الواردة أدناه شرط أن تكون طرأت خلال الستة شهر الأخيرة وكان مجموعها يفوق الأربعين نقطة فنحن معرضون حتماً لمخاطر الإصابة بالإجهاد الصحي أو الإستنزاف الكامل . التعاطي مع الإجهاد ينجح بعض الناس في التعامل مع الإجهاد ولايتهربون من مواجهته . الأمر الذي يشكل صعوبة بالنسبة لغيرهم فيفضلون تجنبه . إن كيفية تعاطي كل شخص مع الإجهاد ( أو الضغوطات ) تعود بجزء منها الى شخصيته وبجزء آخر إلى قدرته على التكيف مع مختلف أنواع هذا الإجهاد أو الضغوطات . إن الإجهاد واقع حياتي ذو وجهين أحدهما إيجابي والآخر سلبي . فالإجهاد ( بمعنى الضغط ) يعطي حافزاً في الحياة ، فإذا هو نوع من التحدي يدفع بنا إلى الأمام . ويبقى أن الكثير أو القليل جداً من الإجهاد يمكن له أن يخل بتوازننا العاطفي . الإجهاد : مخاطر وفوائدهتبدأ المشكلة عندما يطول ويستمر واقع الإجهاد الذي يجب أن يكون عابراً من حيث المبدأ . وإذا نحن تكلمنا بطريقة مثالية ، فلا يجب أن يكون هناك إجهاداً ( أو ضغطاً ) إلا عندما يطرأ علينا تحد من نوع خاص ، سرعان ما يزول عندما يجد طريقة إلى الحل . وغالباً ما تعقب هبات الإجهاد القصيرة مفرحة كانت أم محزنة ، عودة إلى حالة الإسترخاء والراحة ، التي تبدو بدورها مستحيلة مع إستمرار الإجهاد ، والذي يتسبب في الكثير من الأحيان بعوارض جدية أو ذهنية . العثور على ميزانك الخاص في الإجهاد : غالباً ما يتعرض الفنانون والرياضيون إلى الإجهاد ، وهم يعتمدون تقنية يستخدمونها لتحسين أدائهم ، إذ يشكل الإجهاد بالنسبة لهم دفعاً ضرورياً يساعدهم في تحقيق وإنجاز أهدافهم . وقد أصبح بإمكان الإنسان اليوم الإستفادة من الإجهاد ، عبر اللجوء من جهة إلى تقنية الإسترخاء التي تساعد في محاربة الإجهاد الخارج عن نطاق السيطرة ، وإلى تنظيم الحياة اليومية من جهة أخرى ، مما يؤدي إلى كبح تضخمه بطريقة عشوائية . حتى إذا استمرت عملية السيطرة على الإجهاد يصبح عنصراً حافزاً ومثيراً في الحياة . الإجهاد Stress ومؤشرات الإنذار .أن نقرأ بأننا من كثرة الإجهاد هو الخطوة الأولى نحو إستعادة عافيتنا النفسية والعاطفية . إن الإنسان معد من حيث تركيبته لمواجهة الإجهاد جسدياً أكثر منه ذهنياً . وردات فعله هذه البدائية والسريعة تعرف بما يسمى " الحرب أو الطيران " ، وهذا يعني أن الجسد يواجه الإرهاق الزائد بطريقتين . بشكل نزاع نفسي عنيف أو بشكل هروب سريع نحو مواقع الأمان . ردات فعل الجسد تجاه الإجهاد : حتى وإن كان الإجهاد أو الضغط من النوع العاطفي وليس الجسدي ، فإن العوارض الفيزيولوجية هي نفسها في الحالتين كالسرعة في نبض القلب والإرهاق في العضلات والتصبب بالعرق . إلا أن هذه العوارض الفيزيولوجية وإن كانت تشكل إنذاراً " مبكراً " للإجهاد ، فإنها لا تستطيع حماية الجسد من الضغوطات النفسية كالشعور بالإحباط مثلاً . وفي حال أصبح الإجهاد معاناة مستمرة ، تثير معها ردات الفعل الجسدية التي ذكرناها آنفاً ، بحيث لا تتوافر معها الفرص الملائمة للتغلب على مواطن التهديد أو الهروب منها كحد أدنى ، فإن الإنسان يصبح عندها متوتراً ويعاني بما يعرف بكثرة الإجهاد . ويمكن لأي من الناس أن يعاني من الإجهاد إلا أنه يرتبط لدى بعضهم بمشاكل طبية ، كالقرحة مثلاً ، فإذا نحن تعلمنا أن نتعرف على علامات الإجهاد لدينا ، يصبح بإستطاعتنا أن نخفف يوماً بعد يوم من الضغط الحياتي قبل أن نقع فريسة المرض . المبادرة السريعة : لا تتجاهل أوجاع الرأس أو الآلام الطارئة ، التي قد تكون إنذاراً لكثرة الإجهاد . إتخذ الخطوات المناسبة للتخفيف من الضغوطات قبل ظهور النوبات
     
  2. Laila Kamal

    Laila Kamal Membre

    6
    0
    0
    3afak lhbiba 3andy mochkil 3andy lma fi lwalda dyali dawazt di don natija galo laia 3andy ir kbard ok 3awnon
     
  3. Laila Kamal

    Laila Kamal Membre

    6
    0
    0
    rajli daiman kay3ayarne gol laya chi dwa wla wasfa darori ok
     
  4. b9ay twaday blama dyal lkhzama wdiri lkhzama fchi zif tkon skhona diriha wlabsi srwal skoun wana3si biha chi 2h t9riban haydiha wanti taht lkhacha bach maydouzch lik lbard wdawmiha hta yhayad lik lbard walakin had lfatra matkonch momarasa radi takhod t9riban simana ama lma ligalti mafhaamtch wach kaynzal manak jwawbini
     

Partager cette page